تحميلات المصحف بكل صيغه

تحميلات

صفة صلاة النبي{ص}تحقيق الشيخ الألباني

صفة صلاة النبي{ص}تحقيق الشيخ الألباني

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/ صفة صلاة النبي{ص}

السبت، 29 أكتوبر 2022

 

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

اسم المؤلف

اسم الكتاب - اصول الفقه

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

يحيى بن شرف النووي أبو زكريا

آداب الفتوى والمفتي والمستفتي

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان الشهرزوي

أدب المفتي والمستفتي

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

الشاطبي

الاعتصام

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

أحمد بن علي الخطيب البغدادي

مسألة الاحتجاج بالشافعي

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني

الاجتهاد من كتاب التلخيص لإمام الحرمين

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي

الأشباه والنظائر

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

زَيْنُ الْعَابِدِيْنَ بْنِ إِبْرَاهِيْمِ بْنِ نُجَيْمٍ

الأشباه والنظائر

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

يحيى بن شرف بن مري النووي

الأصول والضوابط

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

بدر الدين محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي

 البحر المحيط في أصول الفقه

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني

البرهان في أصول الفقه

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

أسعد بن محمد بن الحسين  النيسابوري

الفروق

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

أحمد بن علي الرازي الجصاص

الفصول في الأصول

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

عبد العزيز بن عبد السلام السلمي

الفوائد في اختصار المقاصد

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

علي بن عبد الكافي السبكي

الإبهاج في شرح المنهاج 

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

علي بن أحمد بن حزم الأندلسي

الإحكام في أصول الأحكام

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

علي بن محمد الآمدي

الإحكام في أصول الأحكام

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

عز الدين بن عبد العزيز بن عبد السلام

الإمام في بيان أدلة الأحكام

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي

الإنصاف في التنبيه على المعاني والأسباب

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

أحمد بن عبد الرحيم ولي الله الدهلوي

الإنصاف في بيان أسباب الاختلاف

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

محمد بن علي بن الطيب البصري

المعتمد في أصول الفقه

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي

المعونة في الجدل

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

محمد بن عمر بن الحسين الرازي

المحصول في علم الأصول

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

علي بن محمد بن علي البعلي

 المختصر في أصول الفقه

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

أبو حامد محمد بن محمد الغزالى

المنخول

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي

المنثور في القواعد

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

أبو حامد محمد بن محمد الغزالى

 المستصفى في علم الأصول

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

ابن رجب

 القاعدة الذهبية

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

شيخ الإسلام ابن تيمية

القواعد النوارنية الفقهية

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

عبد العزيز بن عبد السلام السلمي

 الفوائد في اختصار المقاصد

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

عبد الرحمن بن أحمد بن رجب

القواعد في الفقه الإسلامي

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

محمد بن علي بن محمد الشوكاني

القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

إبراهيم بن علي  الفيروزآبادي الشيرازي

التبصرة في أصول الفقه

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

ابن أمير الحاج  محمد بن محمد

التقرير والتحبير

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني

الورقات

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

شهاب الدين أحمد بن إدريس المالكي القرافي

نوار البروق في أنواع الفروق

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

علي بن محمد البزدوي

أصول البزدوي

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

محمد بن احمد بن ابى سهل السرخسى

أصول السرخسي

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني

 إجابة السائل شرح بغية الآمل

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

خليل بن كيكلدي العلائي

إجمال الإصابة في أقوال الصحابة

http://www.islamicbook.ws/asol/page_white_acrobat.gif

http://www.islamicbook.ws/asol/book_open.gif

عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي

روضة الناظر وجنة المناظر

 

مقدمة الناسخ والمنسوخ والقواعد التي تتحكم في قضية الناسخ والمنسوخ

 

مقدمة الناسخ والمنسوخ

الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم $ لابن حزم الأندلسي{ تحقيق المدون}

قلت المدون هناك عدة قواعد تتحكم في قضية الناسخ   والمنسوخ 

1.يجب تمييز تاريخ نزول الايات القرانية بدقة أو بتجاوز لا يخل بنسب الفارق بين اللاحق والسابق علي اعتبار ان السابق قد تأكدنا من نزوله اولا ونزل بعده اللاحق يقينا والتجاوز المسموح به هنا هو دقة تاريخ النزول مع التيقن بنزوله أي الناسخ لاحقا والمنسوخ سابقا

2.تعارض الحكمين ابتداءا مع احكام معرفة السابق واللاحق

3.خطأ قاعدة الفقهاء القائلة بوجوب التوفيق بين الاحكام المتشابهة والمتعارضة مع وجود حائل الامتناع بالتوفيق وهو معرفة تواريخ النزول فقبل إعمال هذه القاعدة يجب التوفيق بين الحكمين المتعارضين وبينهما فارق زمني أولا بالنسخ او بالتقييد او بالتخصيص مع وجود فرق جوهري بين الثلاثة أشياء

.4. لا يوفق الا بين ما ليس له تاريخ نزولٍ معروف ولا قيد أو تخصيص مشروط انما يجب إعمال النسخ فتستقيم النتائج علي شكل الاحكام واليقين

5. ولكي ندرك أمخطئين نحن ام مصيبين لابد ان لا يكون هناك اختلاف في النتائج بين اولي العلم والفقه وتكون القضية  متفق علي نواتجها{لقول الله تعالي[أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82)/سورة النساء] هذه الآية التي أسست قاعدة ثابتة مجدرة جذورها في باطن الارض وارتفعت بأوراقها وثمارها في عنان  السماء ثابتة علي مر الازمان :أن أي خلاف او اختلاف يكون مرده إلي أنه من عند غير الله قطعا وأن الذي من عند الله هو التكليف المحكم الذي لا يختلف عليه اثنان من العقلاء ويرجع أصل الاختلاف بين الفقهاء في المقام الاول الي الاتي

1.اهمالهم تاريخ نزول الحكم القراني

2.نقل النص الحديثي المفسر للآية بين الناقلين بتفاوت درجات الحفظ والاتقان بينهم فبينهم الحافظ وسيئ الحفظ ومن تغير حفظه أو ضاعت كتبه أو باقي علل المتن المعروفة لاهل الحديث كالادراج والتدليس والشذوذ والنقل بالمعني او الإيجاز أو بالفهم الشخصي او تفرد الراوي من غير متابع لروايته او او او ... ومثال ذلك كما في حديث عبد الله بن عمر في حادثة طلاقه لإمرأته اذ رواها من الرواه حولي 13 طريق او اكثر كلهم يختلف مع كلهم ولم يثبت في هذه الروايات الا حديث مالك عن نافع عن ابن ابن عمر لكونه قد استجمع كل اسباب الرواية الأصح من علو في السند وهمة عالية في الحفظ والضبط والاتقان مع  منتهي عدالة رجاله وخلوه من اي علة في متنه هذا مع اتفاق الشيخان عليه واقرار البخاري وابن حجر بأن السلسلة الذهبية} أقول مستكملا ان الخلاف بين الفقهاء مع ما قدمنا من عند غير الله بينما عدم الخلاف بينهم دلالة علي كونه من عند الله مع استبعاد الممارين والمجادلين والمتكأ الوحيد لتحقيق ذلك 1.انتهاء الاختلاف

2.وجود النصوص القرانية المجكومة الدلالة

3.وجود يقين بتواريخ السابق واللاحق

6.اكبر مثال يتجسم فيه هذه القواعد هو التعارض الحادث بين أحكام طلاق سورة البقرة2هـ وبين أحكام طلاق سورة الطلاق 5هـ فاللاحق هنا هو تنزيل سورة الطلاق والسابق هناك هو احكام طلاق سورةالبقرة2هـ

7.وجوب الهيمنة لاحكام التنزيل اللاحق علي السابق

8. يمتنع مطلقا العمل{بالحكمين المتعارضين وبينهما فارق زمني في آنٍ واحد} لانه سيكون العمل بالمنسوخ جريمة اخلاقية والقول به جريمة تشريعية {انظر امثلة الخمر والقبلة وكل منسوخ وناسخ}

9. نستكمل لاحقا بمشيئة الله باقي القواعد

 

 

تعَرَّف على الإســلام د. منقذ بن محمود السقار

هدية إلى كل باحث عن الحق من غير المسلمين تعَرَّف على الإســلام د. منقذ بن محمود السقار مقدمة الحمد لله والصلاة والسلام على رسل ا...